اتحاد الأدباء ينهي استعداده لاجتماع الأدباء العرب ومهرجان الجواهري 12

اتحاد الأدباء ينهي استعداده لاجتماع الأدباء العرب ومهرجان الجواهري 12

القائمة الرئيسة

ابحث في الموقع



خارطة زوار الموقع

تفاصيل الخبر

قرارات اجتماع المكتب الدائم للاتحاد العام للأدباء والكتاب العرب


2018-07-02

قرارات اجتماع المكتب الدائم للاتحاد العام للأدباء والكتاب العرب


بغداد: 26- 28 يونيو/ حزيران 2018

1- الموافقة على تقرير النشاط الذي قدمه الأمين العام للمكتب الدائم، عن الفترة من انتهاء اجتماع دمشق في منتصف يناير/ كانون أول 2018، حتى انعقاد هذا الاجتماع.

2- الموافقة على التقرير المالي وكل ما جاء به.

3- تضمين تقرير الأمين العام الذي يُقدم إلى المكتب الدائم والمؤتمر العام قائمة بالقرارات السابقة التي نفذت والتي لم يتم تنفيذها نحو متابعتها وإنجازها.

4- تكليف الأستاذ صلاح الحمادي مساعد الأمين العام لشئون المغرب العربي ورئيس اتحاد الكتاب التونسيين، بزيارة المغرب، وتقديم تقرير للأمين العام عن ظروف ونتائج المؤتمر العام التاسع عشر لاتحاد كتاب المغرب، والأسباب التي أدت إلى تعثر اكتماله، مشفوعًا بآراء جميع الأطراف.

5- التأكيد على انعقاد المؤتمر العام السابع والعشرين بمدينة أبو ظبي عاصمة دولة الإمارات العربية المتحدة، في ديسمبر/ كانون أول 2018، وتشكيل لجنة للإعداد برئاسة الأمين العام، ويفوض في اختيار أعضائها.

6- إنفاذ القرار السابق بمدينة العين الإماراتية بتجميد موقع ممثل اتحاد كتاب المغرب بوصفه النائب الأول للأمين العام، وذلك بعد تراجع د.عبد الرحيم العلام عن الاعتذار المكتوب عن إساءاته إلى الاتحاد العام وبعض الاتحادات العربية، والذي قدمه أثناء الاجتماع المشار إليه. وقرر أن يظل موقع النائب الأول شاغرًا إلى حين انعقاد المؤتمر العام السابع والعشرين في نهاية هذا العام بأبو ظبي.

7- منح جوائز الاتحاد العام لعام 2018 لكل من:

أولاً: جائزة القدس:

- الكاتب والمفكر العربي د.يوسف الحسن من الإمارات العربية المتحدة.

- المترجم والكاتب الروسي أوليج بافكين.

ثانيًا: جائزة عرب 1948:

قرر المكتب الدائم منحها مناصفة للشاعرين: سامي مهنا ومعين شلبية.

ثالثًا: جائزة الحريات:

تحجب هذا العام لعدم وجود مرشح تنطبق عليه الشروط.

وقد تشكلت اللجنة العليا التي وافقت على نتائج الجوائز من الأمين العام رئيسًا، وعضوية كل من: د.علاء عبد الهادي رئيس نقابة اتحاد كتاب مصر، يوسف شقرة رئيس اتحاد الكتاب الجزائريين، طلال الرميضي أمين عام رابطة الأدباء في الكويت، د.محمدو أحظانا رئيس الاتحاد العام للأدباء والكتاب الموريتانيين، وصلاح الحمادي رئيس اتحاد الكتاب التونسيين، ود.وجيه فانوس رئيس اتحاد الكتاب اللبنانيين.

8- عقد المؤتمر الدولي عن الروائي العالمي نجيب محفوظ في القاهرة، بالتنسيق مع اتحاد كتاب مصر، في النصف الثاني من شهر أكتوبر 2018.

9- إعادة إرسال النص المقترح للنظام الأساس للاتحاد العام للأدباء والكتاب العرب إلى أعضاء الاتحاد العام، للدراسة وإبداء الملاحظات قبل نهاية شهر أغسطس 2018، ولن يتم الالتفات لأي ملاحظات تأتي بعد هذا الموعد، مع تكليف الأمين العام بمتابعة الموضوع وتحديد موعد لاجتماع اللجنة لوضع الصيغة النهائية، تمهيدًا لعرضها على المؤتمر الاستثنائي الذي لا يتم تحديد موعده إلا بالتشاور مع رؤساء الاتحادات.

10- يشكيل مجلس أمناء لـ"جائزة الإبداع العربي في مواجهة الإرهاب"، مقرها أبو ظبي، برئاسة الأمين العام، وعضوية الأساتذة: د.علاء عبد الهادي رئيس نقابة اتحاد كتاب مصر، طلال الرميضي أمين عام رابطة الأدباء في الكويت، يوسف شقرة رئيس اتحاد الكتاب الجزائريين، ناجح المعموري رئيس الاتحاد العام للأدباء والكتاب في العراق، ود.يوسف الحسن عضوًا وأمينًا عامًّا، وسمير درويش مقررًا.

11- إنشاء مكتب نوعي للمخطوطات، يتولاه الاتحاد العام للأدباء والكتاب الموريتانيين، ويتم تكليف د.محمدو أحظانا رئيس الاتحاد بتقديم ورقة حول تلخص خطة عمل هذا المكتب، يتم عرضها على المؤتمر العام المقبل.

12- إنشاء مكتب نوعي للعلاقات الخارجية، يتولاه اتحاد الكتاب الجزائريين، يكون مهمته طرح حوارات مع الكتل الثقافية الأخرى، ويكلف الأستاذ يوسف شقرة رئيس الاتحاد بعرض خطة عمله على المؤتمر العام المقبل.

13- التأكيد على القرار السابق بأن تتولى الدولة المضيفة حجز تذاكر الوفد الليبي لحضور اجتماعات المكتب الدائم والمؤتمر العام، بحد أقصى تذكرتين، وذلك بالنظر إلى الظروف الخاصة التي تمر بها ليبيا.

 14- طباعة ونشر أبحاث مؤتمر القدس الذي عقد بأبو ظبي في كتاب، وحث الأعضاء المشاركين على إرسال الأبحاث التي لم يتم إرسالها، وذلك قبل نهاية يوليو 2018.

15- رحب أعضاء المكتب الدائم بمقترح د.نضال الصالح رئيس اتحاد الكتاب العرب في سورية، بتنظيمهم مؤتمرًا حول الاستراتيجية الثقافية العربية، وذلك في دمشق في النصف الثاني من شهر سبتمبر 2018.

Share |

نقطة ضوء

قناة الأدباء


ملتقى الخميس الإبداعي و جمعية دعم الثقافة - الاحتفاء بعالمة الآثار د . لمياء الكيلاني

صفحتنا على الفيس بوك

الوقت الآن