الشاعر والمترجم بدل رفو سفير الثقافة الكوردية بالمغرب

 


 


حسام السراي ... تطواف مكتوب مع الجواهري

 


 


الباحث والمحقق عبد الحميد الرشودي .. حكاية الحياة والادب والصداقة مع الرصافي

 


 


زهيـر بهـنام بردى.. قطرة اخرى من دمع الشمس

 


 
















 


 
 

 

اتحادنا: في 25 الحالي.. انطلاق مهرجان "الجواهري" بنسخته السيابية
 

 
 

بغداد ـ ثقافات:
اطلق اتحاد أدباء العراق اسم الشاعر الرائد بدر شاكر السياب على الدورة الحالية/الحادية عشرة لمهرجان الجواهري المقرر عقده في الأيام 25 و26 و27 من كانون الأول الحالي.
وأضاف المتحدث الرسمي باسم اتحاد الأدباء والكتاب في العراق الشاعر ابراهيم الخياط: "ان الاتحاد قرر اطلاق اسم السياب لمناسبة الذكرى الخمسين لرحيله في 24 كانون الاول 1964 بالكويت وتجاوبا مع نداء اتحاد الادباء العرب الذي اختار 2014 عاماً للسياب"، اذ "طالب اتحاد الادباء العرب جميع الاتحادات العربية باقامة احتفالات عن السياب وشعره واثره الادبي في اجيال الثقافة لان الاحتفال به يمثل اعترافا صريحا بما حققه السياب وجيله في مجال الحداثة الشعرية".


وأكد الخياط ان "الاتحاد وجه دعوات الى 150 أديبة وأديبا من شتى المحافظات والأجيال للمشاركة في مهرجان هذا العام" مشيراً الى ان "العائق المادي يحول دون دعوة شعراء العراق والعرب في الخارج، لأن المهرجان سيقام بامكانات الاتحاد البسيطة مع وعد بالدعم من وزارة الثقافة".
ولفت الى أن "جلسة الافتتاح ستعقد صباح الخميس 25 الحالي على قاعة نادي العلوية، وتتضمن كلمات لوزير الثقافة ورئيس الاتحاد مع قراءة احدى روائع الجواهري ثم تبدأ القراءات الشعرية التي يستهلها الشاعر المعروف موفق محمد، لتختتم جلسة الافتتاح بمسك الفرقة السمفونية"، وأضاف أن "جلسة صباح اليوم الثاني/الجمعة ستعقد على قاعة المركز الثقافي البغدادي في شارع المتنبي، فيما تعقد جلسة صباح اليوم الثالث/السبت على قاعة جمعية الثقافة للجميع بارخيته، أما الجلسات النقدية والشعرية المسائية فستعقد على قاعة الاتحاد بساحة الاندلس".
وبيّن الخياط أن "من المحاور النقدية التي سيشهدها المهرجان، محور بعنوان (السياب.. قراءة حداثية)، وآخر عن فاعلية الادب العراقي بعد 2003"، كما أشار المتحدث الرسمي باسم الاتحاد أن جريدة يومية ستصدر عن المهرجان.

 

 

 
 صفحة للطباعة صفحة للطباعة

 أرسل هذا الخبر لصديق أرسل هذا الخبر لصديق

 


  · البحث في اخبار اتحادنا
· البحث في اخبار جميع الصفحات


أكثر خبر قراءة في اتحادنا:
جمعة اللامي... اتحاد الأدباء العراقيين