الشاعر والمترجم بدل رفو سفير الثقافة الكوردية بالمغرب

 


 


حسام السراي ... تطواف مكتوب مع الجواهري

 


 


الباحث والمحقق عبد الحميد الرشودي .. حكاية الحياة والادب والصداقة مع الرصافي

 


 


زهيـر بهـنام بردى.. قطرة اخرى من دمع الشمس

 


 
















 


 
 

 

مهرجانات ثقافية: إعلان أبو ظبي
 

 
 

إن أعضاء المكتب الدائم للاتحاد العام للأدباء والكتاب العرب في اجتماعهم في أبو ظبي خلال المدة من 20 إلى 22/ 1/ 2015 وقد تدارسوا الأحوال الآنية للأمة العربية، قد توصلوا إلى إعلان أبوظبي، والذي يؤكدون فيه على ما يأتي:
أولاً: دعوة الأدباء والمفكرين والمثقفين والفنانين إلى الاضطلاع بالمسؤولية والقيام بالدور المنوط بهم وبما يليق بالثقافة العربية في مواجهة سياقات الإلغاء والإرهاب والتكفير، تأكيدًا على الحريات، وإن الحرية الفردية ليست بديلاً عن حرية الدولة.
ثانيًا: استنهاض مقومات الثقافة العربية المشتركة ومكوناتها وبخاصة التأليف والترجمة تعريفًا بأمتنا العربية وتقديم صورتها للغرب بما يليق بإرثها المعرفي والحضاري.



ثالثًا: دعوة الاتحادات القطرية إلى تفعيل المشاركات الخارجية في مجالات الثقافة والآداب والفنون للوقوف على ما لدى الآخرين من رؤى واستراتيجيات وإدماج ما يصلح منها في ثقافتنا العربية.
رابعًا: دعوة المؤسسات الثقافية إلى بذل المزيد من العناية بالمثقفين والمفكرين والأدباء والكتاب والفنانين بما يضمن حريتهم وكرامتهم، ويحمي إنتاجهم من السطو والاستغلال والاستلاب.
خامسًا: دعوة المثقفين والمفكرين والكتاب والأدباء إلى تقبل النقد الموضوعي، وتطبيق القيم التي يدعون إليها تطبيقًا عمليًّا باعتبارهم قدوة لغيرهم.
سادسًا: تعظيم دور الثقافة الشاملة في عملية التنمية المستدامة، وإبراز الروابط المشتركة والعضوية ما بين الثقافة والتنمية.
سابعًا: التأكيد على دور الأدباء والفنانين والمثقفين في تكوين العقل المنفتح على الآخر، والقادر على الفرز والتمحيص بين ما يقدم إليه، والتصدى لمحاولات التجهيل والتغريب المتعمدة، ونشر قيم المحبة والتسامح والسلام والاعتدال والانفتاح على الآخر.

 

 

 
 صفحة للطباعة صفحة للطباعة

 أرسل هذا الخبر لصديق أرسل هذا الخبر لصديق

 


  · البحث في اخبار مهرجانات ثقافية
· البحث في اخبار جميع الصفحات


أكثر خبر قراءة في مهرجانات ثقافية:
مهرجان الجواهري الخامس في بغداد