الشاعر والمترجم بدل رفو سفير الثقافة الكوردية بالمغرب

 


 


حسام السراي ... تطواف مكتوب مع الجواهري

 


 


الباحث والمحقق عبد الحميد الرشودي .. حكاية الحياة والادب والصداقة مع الرصافي

 


 


زهيـر بهـنام بردى.. قطرة اخرى من دمع الشمس

 


 
















 


 
 


 

صدور رواية المنبوذ باللغة الأسبانية عن داري نشر، دون كيشوت و بيسيون نت، بتقديم من الروائية المعروفة، روسا ريغاس والناقد توماس نافارو.

 
 

 
صدر عن داري دون كيشوت و بيسيون نت للنشر و التوزيع رواية المنبوذ، باللغة الاسبانية للكاتب عبدالله زايد، وترجمة الكاتبة والمترجمة ملك مصطفى.  وقد كتبت المقدمة الروائية الاسبانية الشهيرة روسا ريغاس، والناقد والكاتب الصحفي الاسباني توماس نافارو، وقالت مديرة الدار والمترجمة السيدة ملك مصطفى، في كلمة لها بهذه المناسبة: إن الروائي عبد الله زايد يشبه الكتاب الذين سماهم James Joyce المرآة العاكسة الصافية التي تعكس الخبرة العميقة، علما أن الكاتب لا يزال في مقتبل العمر، إلا أنه استطاع أن يكون مرآة صادقة و جادة لنقل الواقع، وعلى الرغم من كل أساليب المنع ، إلا أنه استطاع أن ينقله لنا . ولهذا فعندما قررت نشر الكتاب باللغة العربية، فكرت أنه لو تُرجم للغة الأسبانية،  سيكون فاتحة التغيير و مبعوث الأدب الحر، أدب الفكر المتحرر في المملكة العربية السعودية.

 

 
 

(التفاصيل ...)

 

 

عمارة يعقوبيان يفوز بجائزة باشرحيل

 
 

 
القاهرة: اعلن عبد الله باشرحيل رئيس مجلس ادارة جائزة الشاعر الراحل محمد صالح باشرحيل للابداع الثقافي اليوم الخميس في مبنى صحيفة الاهرام في القاهرة فوز مؤلف واية "عمارة يعقوبيان" علاء الاسواني بجائزة الرواية لهذه السنة وقيمتها 25 الف دولار.

 

 
 

(التفاصيل ...)

 

 

رحيل واحد من أبرز وجوه الرواية الجديدة وجماعة حرفيي الرواية

 
 

 
غيّب الموت في 5 تموز الحالي، الكاتب الفرنسي الكبير كلود سيمون (حائز نوبل للآداب العام 1985)، عن عمر يناهز 91 عاما، في مدينة باريس، لكن الخبر لم يذع إلا نهار السبت أول من أمس، بعد إجراءات الدفن، وفق رغبة الكاتب.
يعتبر كلود سيمون صاحب عمل متطلب ومتشدد، وذا حداثة متفردة بشكل كبير، لكنه كان أيضا أحد أكبر كتاب الذاكرة. إذ تتقاطع في رواياته المتعددة والبديعة التي تتجاوز العشرين والتي تحركها نفحة بصرية حادة ثيمات الحرب وفوضى الأشياء المطلقة والذكريات، تماما مثلما نجد في <<طريق الفلاندر>> و<<الجيورجيون>> و<<الأكاسيا>>.

 

 
 

(التفاصيل ...)

 

 

الرواية وتأويل التاريخ

 
 

 
تأليف : د. فيصل دراج
يفضي الاشتغال النقدي على الرواية إلى فعالية نقدية بامتياز، تسيطر عليها فكرة الإشكال، التي تصوغ مفهوماً إشكالياً، وتفرض على الناقد الحقيقي أن يطرح سؤالاً لم يُطرح، وأن يعمل على تقديم إجابات غير مسبوقة، وهو أمر لا يتحقق من غير الاستناد إلى رؤية واضحة، ومنهج يُبتعد عن المنهج المدرسي، الذي يفصل ما بين الأدب وبين ما هو خارج الأدب، منهج تتشكّل أسئلته من حوار الرواية والتاريخ والفلسفة والسياسة ومن ذائقة نقدية متحررة من أي ارتهان.

 

 
 

(التفاصيل ...)

 

 

دومة الجندل ...في كتاب

 
 

 
صدرت رواية(حكايات دومةالجندل)عن دار الشؤون الثقافيةالعامة.وهي رواية كان قد بدا نشرها كاتبها جهاد مجيد أواخر الثمانينيات من القرن الماضي وأثارت اهتماما نقديا كما أدت إلى مساءلة رئاسة تحرير مجلة الأقلام التي نشرتها من قبل السلطات الثقافية آنذاك، وعلى الرغم من دورانها في أروقة أكثر من جهة نشر رسمية وغير رسمية ألا أنها لم تظهر في كتاب إلا هذا العام إلا أن كتابات نقديةكانت تتطرق إليها هنا وهناك وتكشف عن بعض خصائصها فناوفكراوقد عكس الغلاف الأخير بعض هذه الكتابات

 

 
 

(التفاصيل ...)

 

 


د. سيّار الجَميل.. عُمَر الطالبْ.. شخصّية غير عادية ! القسم الثاني

 


 


صدور رواية المنبوذ باللغة الأسبانية

 


 


مهرجان الجواهري الخامس في بغداد

 


 


حميد الزاملي.. طوق الياسمين

 


 


الشاعر رسول حمزاتوف ١٩٢٣ - ٢٠٠٣

 


 


جمعة اللامي... اتحاد الأدباء العراقيين

 


 


 


 



نتائج
تصويتات 0